القائمة الرئيسية

الصفحات

مسار تطوير تطبيقات الويب

 






تطبيق الويب هو أحد التطبيقات التي يمكن الوصول إليها عبر الويب ، وأكبر ميزة للبرنامج هي أنه يمكن للمستخدم الوصول بسهولة إلى التطبيق ، فالمستخدم يحتاج فقط إلى متصفح ولا يحتاج إلى تثبيت برامج أخرى.

الاسم المعروف لهندسة تطبيقات الويب هو تطوير تطبيقات الويب



تستخدم معظم تطبيقات الويب الحالية مزيجًا من الخادم والعميل. من بينها ، هناك العديد من تطبيقات العميل ، مثل المتصفحات ، وما إلى ذلك ، بينما يعتمد الخادم بشكل أساسي "أجهزة الخادم + برنامج الخادم + تطبيق WEB". البنية وتطبيق WEB هما الجزء الأساسي من الخادم.

في عام 1990 ، جعل بيرنرز لي دليل هاتف CERN في أول تطبيق WEB وقام بتشغيل هذا التطبيق على جهاز الكمبيوتر الخاص به. في الوقت نفسه ، أطلق بيرنرز-لي على هذا التطبيق اسم شبكة الويب العالمية (WWW). تنقسم تطبيقات WEB إلى: تطبيقات ثابتة وتطبيقات ديناميكية. 



يحتوي التطبيق على وضعين C / S و B / S. C / S هو برنامج عميل / خادم ، مما يعني أن هذه البرامج تعمل بشكل مستقل بشكل عام. B / S هو برنامج تطبيق من جانب المستعرض / من جانب الخادم ، والذي يعمل بشكل عام بمساعدة متصفحات مثل IE. تطبيقات WEB بشكل عام هي وضع B / S. تطبيقات الويب هي أولاً وقبل كل شيء "تطبيقات" لا تختلف اختلافًا جوهريًا عن البرامج المكتوبة بلغات البرمجة القياسية مثل C و C ++ وما إلى ذلك. ومع ذلك ، فإن تطبيق الويب له طابعه الفريد من حيث أنه يعتمد على الويب بدلاً من أن يكون تعمل بالطرق التقليدية. بمعنى آخر ، إنه نتاج بنية متصفح / خادم نموذجية.


يتكون تطبيق الويب من العديد من مكونات الويب (مكونات الويب) التي تؤدي مهامًا محددة وتقدم خدمات إلى العالم الخارجي عبر الويب. في التطبيقات العملية ، يتكون تطبيق الويب من عدة servlets وصفحات JSP وملفات HTML وملفات الصور. كل هذه المكونات تنسق مع بعضها البعض لتزويد المستخدمين بمجموعة كاملة من الخدمات. 


الخطوة الأولى: التحليل


الخطوة الأولى في تطوير تطبيقات الويب هي تحليل متطلباتك. في هذه المرحلة ، يجب عليك تحديد قائمة شاملة بالميزات التي يجب أن يوفرها تطبيقك. إذا كنت تفعل هذا لعميل ، فأنت بحاجة إلى فهم ما يريده (تأكد من أن كلاكما يعرف ما يقوله الآخر). من خلال مناقشاتك ، تقوم بتلخيص المتطلبات ومواصفات البرنامج. حتى إذا كنت تقوم بالتطوير لنفسك ، أقترح عليك كتابة الوظائف التي تريد أن يتمكن تطبيق الويب من القيام بها.


الخطوة الثانية: التصميم


بمجرد أن تعرف ما يجب أن يفعله تطبيق الويب ، يمكنك البدء في التصميم. عادة ما تتكرر هذه الخطوة عدة مرات ، في كل مرة يتم تحسين التصميم بشكل طفيف. أول شيء يجب فعله هو رسم مخطط تدفق الصفحة (على الورق ، أو استخدام أداة برمجية ، أيهما تفضل. أحب استخدام الورق حتى أتمكن من إجراء التغييرات بشكل أسرع). عادةً ما تكون مخططات تدفق الصفحة عبارة عن رسومات تجريدية بالأبيض والأسود لما سيبدو عليه تطبيق الويب الخاص بك (يمكنك إضافة بعض الألوان ، ولكن حاول إبقائها بسيطة).

ستمنحك هذه الخطوة فكرة عما سيبدو عليه طلبك في النهاية. على عكس ما تدعو إليه الـ 37 علامة ، أقترح بضع كلمات لوصفها ، صقل معتدل. عندما أتوصل إلى فكرة جيدة ، أو أفكر في كيفية القيام بالأشياء ، أقوم بتمييزها على الورق (على سبيل المثال ، عند النقر على هذا الزر ، يجب إجراء تغيير أو إخفاء عنصر آخر ، أكتب هذا في صورة العملية).

عندما تكون سعيدًا برسمك ، يمكنك البدء في صنع النموذج بالحجم الطبيعي.

لا يزال النموذج بالحجم الطبيعي منقوشًا ، ولكن بالألوان والتفاصيل. يجب أن يبدو النموذج النهائي على شكل لقطة شاشة لتطبيق الويب الذي تنوي تنفيذه. إذا قمت بالتطوير من أجل عميل ، فسوف ينظرون إلى هذه الأشياء ويمنحونك موافقتهم. ومع ذلك ، يحب الكثير من الأشخاص تخطي هذه الخطوة (معظمهم من غير المصممين) ويفضلون الانتقال مباشرة إلى نماذج الويب.

يتم تطوير النماذج الأولية في HTML ، ويتم تقديمها باستخدام CSS (وأحيانًا Javascript). يجب أن يتم تخطيط الصفحة ، ويمكن النقر فوق الروابط ، ويجب تعيين اللون والخط وحجم الخط (إذا قمت بعمل نموذج بالحجم الطبيعي ، فهذا أمر سهل). هذه الخطوة مهمة للغاية لأنه يمكن استخدام كل شيء هنا في طلبك النهائي. قم ببعض اختبارات قابلية الاستخدام على النماذج الأولية الخاصة بك إذا سمحت بذلك ، وعلى المدى الطويل ، سيوفر لك هذا الكثير من الأخطاء.

في نهاية هذه الخطوة ، تعرف بشكل أساسي كيف يتم تنظيم تطبيق الويب الخاص بك. ما هي الصفحة المقصودة ، كيف ينتقل المستخدم من الصفحة الرئيسية إلى الصفحات المختلفة.

الخطوة 3: تطبيق Choose Framework

نحن نعلم بالفعل ما يجب تطويره ، فلنقم بذلك. هذا الجزء يتطلب الكثير من العمل ، وتقضي معظم وقتك فيه. القرار الأول الذي يتعين عليك اتخاذه هو كيفية القيام بذلك ، والتكنولوجيا التي يجب استخدامها ، والإطار. لديك الكثير من الخيارات وتحتاج إلى اختيار الخيار الذي يناسبك. فيما يلي قائمة بأكثر الأطر استخدامًا:

ASP.NET


تعليقات

التنقل السريع