القائمة الرئيسية

الصفحات







JavaScript (غالبًا ما يتم اختصارها JS) هي لغة وظيفية خفيفة الوزن ومفسرة وموجهة للكائنات من الدرجة الأولى تُستخدم على نطاق واسع كلغة برمجة لصفحات الويب ، وتعتبر جافا سكربت لغة برمجية عالية المستوى تستخدم أساساً في متصفحات الويب ولها استخدامات واسعة أخرى في المجالات الأخرى , تضيف اساساً تفاعلية عالية الى صفحة الويب الخاصة بك , ظهرت أساساً لغة جافاسكريبت للمبرمجين الهواة ! وتم ملاحظتها من عموم المبرمجين المحترفين وتطويرها واصدار نسخ أعلى قوة منها لاحقاً لتصبح اللغة الأكثر اثارة للاهتمام من عام 2015 وحتى الآن.



يعمل JavaScript على جانب العميل من صفحات الويب ويمكن استخدامه لتصميم وبرمجة صفحات الويب عند وقوع الأحداث. جافا سكربت ليست سهلة التعلم فحسب ، بل إنها قوية أيضًا ، لذا فهي تستخدم على نطاق واسع للتحكم في صفحات الويب.



على عكس الاعتقاد الخاطئ الشائع ، فإن JavaScript ليس "مترجم جافا". ببساطة ، JavaScript هي لغة برمجة نصية ديناميكية تدعم بناء الكائن المستند إلى النموذج الأولي. تم تصميم البنية الأساسية لتكون قريبة من Java و C ++ لتقليل الحاجة إلى مفاهيم تعلم لغة جديدة. تراكيب اللغة مثل العبارات الشرطية (if) ، الحلقات (for ، while) ، الفروع (التبديل) ، الاستثناءات (try ... catch) متوافقة أو قريبة جدًا من هذه اللغات.




JavaScript هي لغة إجرائية ولغة كائنية التوجه (en-US). في JavaScript ، يتم إنشاء الكائنات عن طريق إرفاق أساليب وخصائص بكائنات فارغة في وقت التشغيل ، بدلاً من تحديد الفئات من خلال البنية الشائعة في اللغات المترجمة مثل C ++ و Java. بمجرد إنشاء كائن ، يمكن استخدامه كنموذج أولي لإنشاء كائنات مماثلة.



تتضمن إمكانات JavaScript الديناميكية إنشاء كائنات وقت التشغيل ، وقوائم الوسيطات المتغيرة ، ومتغيرات الوظائف ، وتنفيذ البرنامج النصي الديناميكي (عبر EVAL) ، والتعداد داخل الكائنات (عبر لـ ... in) ، واسترداد كود المصدر (يمكن لبرامج JavaScript فك الوظائف مرة أخرى إلى كلمة مرور المصدر) .




ما هي تطبيقات JavaScript الموجودة؟

تطبيق JavaScript الخاص بي مستضاف على mozilla.org. تم إنشاء أول JavaScript بواسطة Brendan Eich من Netscape ويتم تحديثه باستمرار ليكون متوافقًا مع ECMA-262 الإصدار 5 والإصدارات الأحدث. تم تطوير المحرك ، الذي يحمل الاسم الرمزي SpiderMonkey ، بلغة C / C ++. تم إنشاء محرك Rhino بشكل أساسي بواسطة Norris Boyd (أيضًا في Netscape) ، وهو تطبيق JavaScript تم تطويره بلغة Java. على غرار SpiderMonkey ، يتوافق Rhino أيضًا مع الإصدار الخامس من ECMA-262.




يتم باستمرار إضافة العديد من تقنيات التحسين مثل TraceMonkey (Firefox 3.5) و JägerMonkey (Firefox 4) و IonMonkey إلى محرك SpiderMonkey JavaScript. يجري العمل على تحسين كفاءة تنفيذ JavaScript.



بالإضافة إلى التطبيقات المذكورة أعلاه ، هناك محركات جافا سكريبت شائعة أخرى مثل:


الصدار 8 من Google لمتصفح Google Chrome ومتصفح Opera الأحدث. هذا هو أيضًا المحرك الذي تستخدمه Node.js.

JavaScriptCore (SquirrelFish / Nitro) ، تُستخدم في بعض متصفحات WebKit مثل Apple Safari.

Carakan ، للإصدارات الأقدم من Opera.


محرك Chakra ، المستخدم في Internet Explorer (على الرغم من أن اللغة التي يستخدمها تسمى رسميًا "JScript" لتجنب مشكلات العلامات التجارية).


يوفر كل محرك من محركات JavaScript في mozilla.org واجهة برمجة تطبيقات عامة تمكن المطورين من تضمين JavaScript في برامجهم. أكثر بيئة استضافة JavaScript شيوعًا اليوم هي مستعرض الويب. تنشئ المتصفحات عادةً "كائنات مضيفة" من خلال واجهة برمجة تطبيقات مسؤولة عن عكس DOM في JavaScript.



استخدام آخر شائع لجافا سكريبت هو كلغة برمجة نصية من جانب السيرفر . توفر سيرفرات JavaScript كائنات مضيفة لتمثيل طلبات واستجابات HTTP ، والتي يمكن استخدامها بعد ذلك لإنشاء صفحات ويب ديناميكيًا من برامج JavaScript. Node.js هو مثال شائع.


موارد جافا سكريبت

تستخدم Mozilla محرك C / C ++ لتنفيذ JavaScript (المعروف أيضًا باسم SpiderMonkey) ، بالإضافة إلى معلومات حول كيفية تضمينه واستخدامه في تطبيقاتك.


JavaScript هي علامة تجارية لشركة Oracle Corporation ، مسجلة ومملوكة في الولايات المتحدة وبلدان أخرى.

تعليقات

التنقل السريع