القائمة الرئيسية

الصفحات


                                                           برمجة كائنية التوجه 




هي البرمجة التي تركز على الكائن. الاسم الكامل هو البرمجة الشيئية. باختصار OOP ، فكرته الأساسية هي أن "كل شيء هو كائن" ، كل شيء يبدأ من منظور الكائنات ، ويصمم ويطور الأنظمة ، ويستخدم الكائنات لإدارة الأنظمة. تتماشى طريقة التفكير هذه مع التفكير البشري ويمكن أن يفهمها الناس بسهولة.



الهدف الأساسي هو تفكيك النظام أو الأعمال التجارية إلى كائنات مختلفة ؛ إنه مهتم بالأشياء في النظام أو الأعمال التي يتم التعامل معها بشكل جيد.


لغة البرمجة الأصلية هي Small talk (Small talk هي منشئ جميع لغات OOP) ، ولاحقًا أصبحت C ++ شائعة. وبالطبع ، تم تقديم فكرة OOP إلى أقصى الحدود والأكثر شيوعًا هي لغة Java.




البرمجة الموجهة نحو البروتوكول


البرمجة الموجهة بالبروتوكول ، الاسم الكامل للبرمجة الموجهة للبروتوكول ، أو POP للاختصار ، هي نموذج برمجة اقترحته Apple في WWDC2015 ، وأصبحت المكتبة الأساسية لـ Swift.


قبل الحديث عن جهاز التوجيه ، دعنا نقدم مفهوم البروتوكول.



فيما يتعلق بمفهوم البروتوكول ، يتم تعريف موقع الويب الرسمي لشركة Apple على النحو التالي: "يحدد البروتوكول مخططًا للأساليب والخصائص والمتطلبات الأخرى المناسبة لمهمة أو وظيفة معينة. يمكن للفئة أو الهيكل أو التعداد بعد ذلك اتباع البروتوكول في من أجل توفير هذه المتطلبات. التنفيذ الفعلي للبروتوكول ". يقال إن أي نوع يلبي متطلبات البروتوكول يتوافق مع هذا البروتوكول ". راجع قسم Swift 4.0.3.


هذا أكثر صعوبة في الفهم. بناءً على تجربتي الشخصية ، أفهمها من عدة جوانب:



البروتوكول هو Protocol ، وهو مشابه للواجهة في Java ويستخدم للتواصل بين الوحدات. ولكن ليس بالضبط مثل الواجهة.


غالبًا ما تُستخدم البروتوكولات في Objective-C ، جنبًا إلى جنب مع المندوبين ، لتنفيذ VC واحد لنقل البيانات أو الاستجابة للأحداث من VC آخر. البروتوكول في هذا السيناريو مشابه جدًا للواجهة ، والمواصفات المحددة جيدًا.


فيما يتعلق بالميراث ، في Objective-C و Swift ، نعلم أن الوراثة المتعددة غير مدعومة ، ولكن يمكن تحقيق الوراثة المتعددة من خلال البروتوكولات.


لم يكن البروتوكول وتعدد الأشكال مرتبطين في الأصل بتعدد الأشكال ، ولكن امتداد البروتوكول بعد Swift 4.0.3 يمكن أن يحقق تعدد الأشكال.



بشكل عام ، البروتوكول عبارة عن تجميع للمفاهيم الثلاثة للواجهة ، والوراثة ، وتعدد الأشكال. إذا كان سيتم تقديم مفهوم ، فإن البروتوكول يشبه إلى حد كبير تحديد مجموعة من المواصفات ، مثل أن الفئات والبنى والتعدادات تتبع المواصفات.


ماذا عن البرمجة الموجهة نحو البروتوكول؟

بادئ ذي بدء ، إنها لغة تطوير موجهة نحو البروتوكول ، حاليًا ، Swift هي اللغة الوحيدة ، ولا يتم دعم لغات أخرى مثل Objective-C و Java.



تم بالفعل تطوير البرمجة الموجهة نحو البروتوكول باستخدام لغة Swift. كيف تظهر فكرة البروتوكول في Swift؟


طريقة لا تستخدم فكرة البروتوكول (أي طريقة استخدامه عادة):


نقوم أولاً بإنشاء ViewController وإنشاء مثيل لـ vc ، والذي سيضيف في النهاية SubView إلى الفصل الرئيسي. ثم أضف طرق العرض الخاصة بك على ViewCongroller ، مثل UIView و UILabel و UIButton وما إلى ذلك ، ستنشئ عناصر التحكم هذه كائنات مقابلة. ثم يتم استخدام هذه الكائنات لإدارة الواجهات المختلفة.



لا توجد أيضًا واجهة ، سننشئ فئة واحدة تلو الأخرى. على سبيل المثال ، في نظام إدارة المدرسة ، يتم إنشاء الفصول الدراسية كمدرس وطالب ، ثم يتم إنشاء المثيلات المقابلة للمعلم والطالب في طبقة الأعمال. تنفيذ منطق الأعمال من خلال التعامل مع الحالات.




باختصار ، قم أولاً بإنشاء الفصل ، ثم قم بإنشاء المثيل المقابل ، واستخدم المثيل لتشغيل الأعمال. هذه هي الطريقة التي يتم بها تنفيذ OOP.



إذا كنت تستخدم فكرة بروتوكول للقيام بذلك ، أولاً وقبل كل شيء ، ليس لإنشاء فئة ، ولكن لإنشاء مجموعة كاملة من البروتوكولات (أو المواصفات). على سبيل المثال ، بالنسبة للمعلم والطالب في المثال أعلاه ، من الممكن عمل اصطلاحات (معايير) مثل الجنس (الجنس) ، واللغة (اللغة) ، والشخص (الشخص). تم تحديد الخصائص والأساليب في مواصفات البروتوكول هذا. بعد التعريف ، يمكنك توحيد فئة الميزة الأصلية وفقًا لإرث متعدد البروتوكولات.



على سبيل المثال ، حدد فصل المعلم الذي يرث بروتوكولات الجنس واللغة والشخص. يمكن أن يؤدي هذا أيضًا وظيفة فصل المعلم. بالطبع هناك رجال ونساء في الأنشوجة

تعليقات

التنقل السريع