القائمة الرئيسية

الصفحات

 











ما مدى معرفتك من بين أفضل 10 لغات برمجة؟











تعتبر البرمجة في صميم الابتكار التكنولوجي ، ولغات البرمجة الحالية لديها القدرة على تحرير المطورين من إمكاناتهم لبناء تقنيات الغد.
إذا كنت مطورًا يتطلع إلى الأمام أو تريد أن تكون مطورًا ذا عقلية تقدمية ، فقد حان الوقت لبدء تعلم البرمجة ، على الأقل في واحدة من أفضل لغات البرمجة مثل Python و Swift و JavaScript و C # و C و Ruby و PHP أو Haskell أو Java أو C ++ أو Rust.
في هذه المقالة ، سنغطي أفضل 10 لغات برمجة للوظائف ، وسهولة التعلم ، والاحتياجات / الاستخدامات الحالية ، والاحتياجات المستقبلية المتوقعة. المزيد من الطلب يعني المزيد من القيمة.
استمرت العديد من اللغات ، مثل C و Java و Python و JavaScript ، في السيطرة على مجالاتها الخاصة لعقود. من ناحية أخرى ، راجع أيضًا المتطلبات الشائعة الحديثة للغات مثل Swift و Google Go و Rust.
ما هي لغة البرمجة التي يجب أن أتعلمها؟
يمكن عرض هذا السؤال بعدة طرق ، وتعتمد الإجابة على ما تفعله به بعد أن تتعلمه. معايير اختيار العديد من الناس هي ببساطة "الحاجة الأكبر لتعلم لغة هي العثور على وظيفة ذات رواتب عالية". ولكن لا يطبق الجميع هذا المعيار ، وهناك العديد من الجوانب الأخرى التي يجب مراعاتها.
على سبيل المثال ، السبب الرئيسي لاستخدام Python كلغة لتعليم البرمجة للطلاب في الكلية هو أن Python قوية ويمكن للطلاب فهم مفاهيم البرمجة بسهولة. Python هو خيار جيد للمبتدئين في البرمجة.


يعد تعلم Swift و C # و Java و JavaScript خيارات رائعة لأولئك الذين يرغبون في ممارسة مهنة في تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. لتطوير الويب ، يعد استخدام PHP و Java و Python و Ruby on Rails هو الخيار الأول ، وهو مدعوم بتقنيات الواجهة الأمامية مثل CSS و HTML و JavaScript.
لمزيد من المهام المحددة مثل الوصول إلى قواعد البيانات العلائقية ، يمكنك تعلم لغة برمجة SQL. لا يتم استخدام SQL لتطوير التطبيقات ، ولكن لدعم الاتصال بين التطبيقات وقواعد البيانات. علاوة على ذلك ، يتم استخدام SQL على نطاق واسع من قبل العديد من التطبيقات المستندة إلى البيانات ، والحاجة إلى SQL الآن تتجاوز الحاجة إلى العديد من أوراق العمل.
إذا كنت مهتمًا ببرمجة الأجهزة وترغب في تطوير أنظمة مضمنة وأنظمة تشغيل وأجهزة اتصال ومحركات ألعاب معقدة وما إلى ذلك ، فإن اللغة المفضلة لا تزال C / C ++ (بشكل أساسي C).
دعنا نلقي نظرة على لغات البرمجة الأكثر شيوعًا اليوم ، جنبًا إلى جنب مع ميزاتها ومنحنيات التعلم ومجالات التطبيق والاحتياجات والاتجاهات الحالية -


1. JavaScript - لغة برمجة متعددة الأغراض

اليوم ، لا يزال الطلب على JavaScript ضخمًا ، وتفيض مواقع العمل بإعلانات الوظائف حول JavaScript والتقنيات ذات الصلة. تم تصميم JavaScript بواسطة Brendan Eich ويتم تشغيله في متصفح Netscape. في ذلك الوقت ، ربما لم يكن يحلم بمثل هذا التطور غير المعتاد في JavaScript.


JavaScript هي اللغة الافتراضية لـ WWW ، يدعم كل مستعرض ويب تقريبًا JavaScript ، وقد أصبح المعيار العالمي لتطوير الواجهة الأمامية للويب. مع تطوير Node.js ، توسعت JavaScript إلى تطوير من جانب الخادم ، وتنافس الآن مع java و .Net و PHP و Ruby on Rails وتقنيات أخرى من جانب الخادم.


بالإضافة إلى استخدامها في تطوير الواجهة الأمامية والخادم ، أصبحت JavaScript سريعًا خيارًا لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. يمكن للمطورين إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول الهجينة باستخدام العديد من أطر عمل JavaScript الشائعة مثل Ionic و kendo UI و Sencha touch.


في وقت لاحق ، مع ظهور إطار React الأصلي (الذي اقترحه Facebook) ، ظهرت JavaScript في عالم تطوير تطبيقات Android و iOS الأصلية.


جافا سكريبت في كل مكان! ومع ذلك ، فإن JavaScript في حد ذاته لن تحصل على وظائف التطوير الأعلى أجراً ، وستحتاج أيضًا إلى تعلم التقنيات والأطر والمكتبات المستندة إلى JavaScript مثل Node.js و React و React Native و ionic و jQuery و D3.js و Kendo UI فمثلا . القليل). يعتمد اختيار التكنولوجيا ذات الصلة كليًا على الوظيفة التي ستؤديها.


عند الحديث عن تعلم JavaScript ، فهي لغة برمجة ديناميكية ومن السهل جدًا البدء بها. بمجرد التعرف على أساسيات JavaScript ، يمكنك بسهولة معرفة التقنيات ذات الصلة مثل jQuery أو Node.js أو Angular أو React.





2. بايثون - أفضل لغة برمجة


Python هي لغة برمجة أخرى يستخدمها حاليًا المطورون في جميع أنحاء العالم لتطوير التطبيقات بسرعة. Python هي لغة قياسية ، سهلة التعلم ، موجهة للكائنات ، عالية المستوى تركز على قابلية القراءة.


تُستخدم لغة Python على نطاق واسع في التعليم وتطوير الويب والإنترنت والحوسبة العلمية والرقمية ، فضلاً عن تطوير خوارزمية البيانات الكبيرة والتعلم الآلي.


أدى عمق واتساع بايثون إلى جعلها اللغة المفضلة في التعليم والبحث ، ويستخدم الطلاب في جميع أنحاء العالم لغة بايثون لتعلم البرمجة وبناء مشاريع بحثية. يستخدم العديد من الطلاب الذين يقومون ببرمجة الكمبيوتر اليوم Python كلغة أولى للتعلم.


تم استخدام Python على نطاق واسع لتطوير الويب والإنترنت ، وهناك العديد من الأطر الشائعة مثل Django و Pyramid و Flask و Bottle. يعد Django CMS و Plone نظامين مستخدمين على نطاق واسع لإدارة المحتوى يعتمدان على لغة Python ويستخدمهما العديد من مواقع الويب وتطبيقات الويب الشائعة.


في الآونة الأخيرة ، ينمو الطلب على Python أيضًا بسرعة بسبب الطلب المتزايد على تحليل البيانات الضخمة وخوارزميات التعلم الآلي. تقوم العديد من المكتبات مفتوحة المصدر المكتوبة بلغة Python بتنفيذ بعض خوارزميات التعلم الآلي الأساسية المستخدمة على نطاق واسع في علم البيانات. R هي لغة أخرى مستخدمة على نطاق واسع في الإحصاء وعلوم البيانات ، لكن لديها منحنى تعليمي أكثر حدة.


تتضمن بعض مكتبات Python الشهيرة scipy للرياضيات والهندسة والعلوم ، و "pandas" لنمذجة المكتبات وتحليل البيانات ، ومكتبات أخرى مفيدة مثل iPython و kivy و pyqt و pyside.


3. جافا - لغة البرمجة الشعبية

Java هي لغة برمجة شائعة ، وهي أيضًا لغة الشباب الأبدي ، وكانت محبوبة للعديد من مجالس العمل لسنوات عديدة. تم إصدارها بواسطة Sun Microsystems في عام 1990 وحصلت عليها Oracle لاحقًا ، وتتمثل فلسفة Java في الكتابة مرة واحدة وتشغيلها في كل مكان.


تستخدم Java على نطاق واسع في تطوير الويب وتطوير برامج المؤسسات وتطوير تطبيقات Android. مع استمرار تزايد الطلب على تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تعمل على نظام Android الأساسي ، وصل استخدام Java أيضًا إلى مستوى جديد ، وهذا هو السبب في أن الطلب العالمي على Java لا يزال هو الأول.


Java هي لغة برمجة عالية المستوى موجهة للكائنات ، وهي أسهل في التعلم من C ++ ، لكن أداء البرنامج أسوأ من أداء C أو C ++. لذلك ، لا يتم استخدام Java بشكل عام لبناء المحركات الأساسية أو أنظمة التشغيل أو تطوير الأنظمة المضمنة.




4. SQL - لغة الاستعلام الهيكلية

SQL - لغة الاستعلام الهيكلية هي لغة تفهمها قواعد البيانات. تم تطوير SQL بواسطة مهندسي IBM في السبعينيات لإنشاء وتحديث واسترجاع البيانات في نظام إدارة قاعدة بيانات "System R". لقد قطعت SQL شوطًا طويلاً منذ ذلك الحين ، ولا تزال اليوم واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في السوق.


أدت الحاجة إلى استخدام قواعد بيانات غير تابعة لـ SQL للتعامل مع البيانات الضخمة إلى تعكير SQL في السنوات الأخيرة ، ولكن ليس لفترة طويلة. لن يمر وقت طويل قبل أن يدرك الناس أن SQL تقدم نهجًا أفضل لتحليلات البيانات الضخمة ، وهي تقنية أكثر قابلية للتوسع ويمكن التحقق منها واختبارها بمرور الوقت.


يتم استخدام SQL للمساعدة في تطوير مواقع الويب التي تعتمد على البيانات وتطبيقات الويب وتطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الهاتف المحمول. SQL لديها تطبيقات في أي مجال تطبيق. من وجهة نظر التعلم ، من السهل نسبيًا إتقان SQL ، ونظرًا لوجود طلب كبير في السوق ، يمكنك الحصول على وظيفتك الأولى باستخدام SQL فقط.


ومع ذلك ، للعثور على وظيفة عالية الأجر ، يحتاج المرء أيضًا إلى تصميم قواعد بيانات مختلفة وإدارتها وصيانتها ، مثل


خبرة مع Oracle و MySQL و PostgreSQL و IBM DB2 و Microsoft SQL Server ، من بين آخرين.



5. C # - تقنية Microsoft رقم 1

C # هي واحدة من أكثر اللغات تنوعًا مما يجعل البرمجة سهلة مثل Java. C # هي لغة برمجة ذات نوع آمن وموجهة للكائنات يتم تشغيلها في بيئة وقت تشغيل .NET Framework. يتم تجميع كود C # في IL (لغة وسيطة) يتوافق مع مواصفات CLI.


أصبح C # نقطة انطلاق لبناء التطبيقات عبر عائلة Microsoft ، يمكنك استخدامه لإنشاء تطبيقات خادم العميل وتطبيقات قواعد البيانات وخدمات الويب وتطبيقات الهاتف المحمول والألعاب والمزيد.



يتمتع C # أيضًا بتطبيق جيد في تطوير اللعبة (متقدم ولكن ليس صلبًا) ، محرك اللعبة الأعلى Unity 3D يستخدم C # كواحدة من اللغات المدعومة ، بالإضافة إلى دعم JavaScript فقط. C # هي أيضًا لغة الترميز المستخدمة في العديد من أدوات بناء التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية مثل Xamarin. يمكنك إنشاء تطبيقات جوال متعددة الأنظمة الأساسية باستخدام مجموعة منتجات Xamarin.


لتطوير اللعبة النهائية ، لا يزال من الممكن استخدام C أو C ++ ، على الرغم من أن لغة التجميع هي أداة تطوير محرك اللعبة المفضلة. يمكن أيضًا تطبيق لغة الصدأ في هذا المجال.



6. C / C ++

يقول بعض الناس إن C ++ قديمة ، لكنهم يتفقون جميعًا على أن C ++ لا تزال ثمينة. تظل C / C ++ هي لغة البرمجة المفضلة عندما يتعلق الأمر ببرمجة الأنظمة الأساسية التي تركز على الأداء. يعد C أقرب إلى الأجهزة من C ++ ويقدم أداءً أفضل.


أدى النظام البيئي الحالي والحاجة إلى تطبيقات عالية الأداء إلى زيادة الطلب على C / C ++ ، ولدى مطوري C / C ++ شرائح رواتب أعلى.




7. سويفت

Swift هي لغة جديدة نسبيًا وتكتسب شعبية بسرعة. Swift هي لغة تطوير تستخدمها Apple بالكامل ، مثل تطبيقات iOS وتطبيقات OS X وتطبيقات watchOS وتطبيقات tvOS. تقدم Swift أفضل ما في C و Objective-c وتعمل بشكل جيد مع إطارات Cocoa و Cocoa touch.


تمتلك Apple نظامًا بيئيًا ضخمًا خاصًا بها ، ولا شك في أن Swift ستكون اللغة التي ستقود تطورها في السنوات القادمة. إذا كنت ترغب في الدخول إلى نظام Apple البيئي ، فإن Swift هي اللغة التي يجب أن تتعلمها.


Swift سهل التعلم وممتع للاستخدام لأنه يوفر جميع ميزات اللغات المكتوبة بدقة (مثل c و java و c ++) وهو سهل وممتع للاستخدام مثل أي لغة برمجة نصية (مثل Ruby أو Python). يمكنك تجربة العروض السريعة بسرعة والاطلاع على النتائج على الفور دون القلق بشأن تجميع البرامج وتشغيلها.


تدعي شركة Apple أن Swift هي أول لغة برمجة للأنظمة من الدرجة الصناعية توفر بناء جملة يشبه النص الذي يجعل التطوير غير مؤلم على الإطلاق.


-



8 php

يعتقد الكثير من الناس أن PHP ليست مستقبل البرمجة ، لكن النظام البيئي الضخم لـ PHP يجعل من الضروري دعمها في السنوات القليلة القادمة من عدد كبير من المطورين في جميع أنحاء العالم. تم إنشاء أفضل ثلاثة أنظمة إدارة محتوى - WordPress و Drupal و Joomla باستخدام PHP ، وحوالي 80٪ من مواقع الويب تعمل على PHP حتى الآن. لذلك ، إنه ضخم!


PHP هي لغة سهلة التعلم يمكن أن تكون بمثابة لغتك التمهيدية في عالم البرمجة. تعد PHP واحدة من أهم اللغات في سوق العمل ، ويمكنك العثور على الكثير من فرص العمل التي تتطلب مهارات PHP. عادة ما يكون مستوى رواتب مطوري PHP أقل من مستوى رواتب مطوري Java أو C ++ أو Python أو Swift.


يشتمل نظام PHP البيئي على أهم أنظمة إدارة المحتوى المذكورة أعلاه (مثل WordPress و Drupal و Joomla وما إلى ذلك) وأطر PHP (مثل Laravel و Symfony و Yii و FuelPHP وما إلى ذلك). تسمح أنظمة إدارة المحتوى وأطر العمل هذه للمطورين بإنشاء مواقع ويب وتطبيقات ويب جاهزة للاستخدام في غضون أيام.


سيطرت Node.js و Django و Ruby on Rails على PHP في السنوات الأخيرة ، لكن PHP تتحسن ، ويمكن للإصدارات الأحدث منافسة اللغات والتقنيات الناشئة.



9. روبي

Ruby هي لغة برمجة أخرى مفتوحة المصدر وموجهة للكائنات وذات أغراض عامة وهي لغة بسيطة تسهل التطوير السريع للتطبيق. أشهر إطار عمل لـ Ruby هو Rails (Ruby on Rails) ، والذي يستخدم بشكل أساسي لتطوير الويب.


إنها مفيدة للتطوير من جانب الخادم وتستخدمها العديد من الشركات ، مثل: Bloomberg ، و Airbnb ، و Shopify ، و Hulu ، و Slideshare ، وما إلى ذلك ، في مشروع واحد أو أكثر.


هل روبي هي أفضل لغة برمجة للتعلم؟

غالبًا ما تتم مقارنتها بـ Python لسهولة القراءة ، تقدم Ruby صيغة تشبه اللغة الإنجليزية تجعل من Ruby مرشحًا مثاليًا للتعلم كلغة برمجة أولى.



10. لغة Rust 

Rust هي نجم صاعد ويعد بأن يكون تقنية ساخنة لجيل جديد. سرعان ما أصبح هاجسًا تقنيًا للمطورين المتشددين ، وكان يتطور بمعدل سريع جدًا. لا يزال الصدأ يتطور ولا يزال لغة جديدة ، لذلك لم يتشكل سوق العمل الصدأ بعد ، ولا يكفي عمق واتساع انتشاره.


تم تطوير لغة Rust من قبل شركة Mozilla Corporation في عام 2010 كمشروع بحثي بقيادة Graydon Hoare. الآن بعد أن أحبها مجتمع المطورين وصيانتها ، فقد عقدوا العزم على نقل Rust إلى المستوى التالي.


Rust هي لغة برمجة أنظمة منخفضة المستوى تهدف إلى توفير أداء عالٍ وأمان وتزامن ، وهي بديل جيد لـ C / C ++. في الماضي ، كافح مطورو C لكتابة أنظمة التشغيل وقواعد البيانات والبرامج المضمنة والنواة وبرامج النظام المختلفة في Rust.


Rust هي لغة حديثة تجمع بين مرونة لغة عالية المستوى والأداء العالي وإمكانية التحكم في الأجهزة الموجودة في لغة منخفضة المستوى مثل C.



فيما يلي بعض لغات البرمجة الشائعة الأخرى التي تتنافس بشدة مع اللغات الأعلى مرتبة.


GO Programming Language - Go هي لغة جديدة نسبيًا من Google ، وهي خيار ممتاز آخر لتطوير خادم الويب وتطوير الويب وتطوير برنامج سطر الأوامر.


R - R هي اللغة المفضلة عندما يتعلق الأمر بتحليل البيانات وتطوير البرامج الإحصائية. مع ظهور البيانات الضخمة والتعلم الآلي ، تمكنت R من النمو والتنافس بقوة مع Python و Matlab.



تعليقات

التنقل السريع